منتديات سوالف بنات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سوالف بنات

منتديات سوالف بنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سُوٍآآلًفِ بُنِآآتَ

المواضيع الأخيرة

» اختارو رقم من 1 الى 10 واعصر في عينه الليمون
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالأحد مايو 30, 2010 1:30 pm من طرف ŠΜõÖõ

» أمري عضو او عضوه تحط اسمك في توقيعها عند الرقم 5
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالأحد مايو 30, 2010 1:28 pm من طرف ŠΜõÖõ

» حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالجمعة مايو 07, 2010 3:57 am من طرف ŠΜõÖõ

» موقف سيارات غريب
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالجمعة مايو 07, 2010 3:51 am من طرف ŠΜõÖõ

» دخـل .. مزاجے وع ــاجـبــنے .. × mms
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالجمعة مايو 07, 2010 3:20 am من طرف ŠΜõÖõ

» عدو من 1 الى5 والا جاا عليه 5 يختااار احد يغسل الحماام
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالخميس مايو 06, 2010 6:46 am من طرف ŠΜõÖõ

» سجل حضورك بي اخر شي اكلته
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالخميس مايو 06, 2010 6:43 am من طرف ŠΜõÖõ

» انذل الساعات في العالم
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالخميس مايو 06, 2010 6:21 am من طرف رنين الشوق

» ڜَـآڣ ڼَـڣڛُـہ , ‘ ڜـَآڣْ حـآڷـہٍ ¬ حييُـڷ › ۈ ٵ
حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Emptyالثلاثاء مايو 04, 2010 8:37 am من طرف أميرة الأحلام

مكتبة الصور


حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Empty

+2
ĿσŁϊ ρōṗ
ĝάḍσ ṢωёẼет
6 مشترك

    حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار

    ĝάḍσ ṢωёẼет
    ĝάḍσ ṢωёẼет
    مڜڕڣۀ
    مڜڕڣۀ


    عدد المساهمات : 77
    نقاط : 105
    التقييم : 1
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    الموقع : makkah 78na
    المزاجرايقهـ..’’

    حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Empty حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار

    مُساهمة من طرف ĝάḍσ ṢωёẼет الأحد أبريل 04, 2010 9:57 am

    حكم سجل دخولك بذكر الله ... او بالصلاة على النبي ... او بنطق
    الشهادتين


    وجدت
    هذه الفتاوى الخاصة , بتحريم مواضيع مثل سجل خولك بذكر الله , أو سجل دخولك بالصلاة
    على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    لعلها
    تفيدكم إن شاء اللــــــــه ...


    والله
    الهادي إلى سواء السبيل ...



    السؤال:

    انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو
    حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء
    الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى
    الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟



    الجواب:

    الحمد
    لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى
    آله وصحبه أجمعين، أما بعد:


    فإنَّ
    العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله
    عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله
    النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين،
    الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.


    ولم
    يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها،
    كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا
    العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً
    لنهيه.


    وعلى
    كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله
    عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا
    كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات
    متفرقة.


    ومن
    زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن
    يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء
    الذين يقيمونه اليوم.


    وكلا
    الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم
    يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله
    وبشرعه.


    وبهذا
    يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى
    الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو
    داود (4607) والنسائي (1578).


    وقد
    تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك
    ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين
    -رحمهما الله تعالى-.


    والله
    الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
    أجمعين.


    الشيخ
    أحمد بن عبدالرحمن الرشيد


    سجل
    حضورك اليومي بالصلاة على النبي



    السؤال:


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن
    السحيم


    أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو
    موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    )


    ومنهم من يقول أنها بدعه

    أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً


    الجواب:

    هذا من البدع
    الْمُحدَثَة


    وعليكم السلام ورحمة
    الله وبركاته


    هذا من البدع
    الْمُحدَثَة


    نعم .. لو تم التذكير
    به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي
    صلى الله عليه وسلم فلا بأس


    أما أن يكون بشكل يومي
    ، وسجِّل حضورك


    فهذا لا شك أنه من
    البدع


    والله
    أعلم


    الشيخ عبد الرحمن
    السحيم



    السؤال :

    بسم
    الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو
    الموقع بذكر كفارة المجلس .


    وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
    أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد
    عليه عند دخولهم وخروجهم.


    فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل
    حالة إن أمكن.


    هذا
    وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.



    الجواب
    :


    هذه من البدع المحدَثة
    .


    فتحديد ذِكر مُعيّن
    بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة
    ، خاصة إذا التُزِم به .


    وحقيقة البدع استدراك
    على الشرع .


    ثم إن في البدع سوء أدب
    مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم


    قال الإمام مالك رحمه
    الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه
    وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
    عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً
    .


    وبعض الأعضاء يزعم أن
    فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم
    أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .


    فلم يكونوا يلتزمون
    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو
    انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه
    سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .

    وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

    وابن مسعود رضي الله
    عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ،
    فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...


    فأنكر عليهم - مع أن
    هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء


    وقال لهم : ما هذا الذي
    أراكم تصنعون ؟


    قالوا : يا أبا عبد
    الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح


    قال : فعدوا سيئاتكم !
    فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء
    صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ،
    والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟


    قالوا : والله يا أبا
    عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !


    قال : وكم من مريد
    للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا
    يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن
    سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح
    في البدع والنهي عنها .


    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبد الرحمن
    السحيم



    حكم تسجيل الحضور
    اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي



    السؤال:

    انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي"
    بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل
    هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟



    الإجابة:


    الحمد لله والصلاة
    والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:


    فإنه ينبغي التنبيه على
    أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض
    الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على
    هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن
    المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل
    اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها
    على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل
    يحظرها.


    فالواجب أن يحذر المسلم
    أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم
    ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون
    الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من
    الأحاديث.


    فلو فرضنا أن طالبا
    للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى
    الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:


    لك أن تذكر أهل مجلسك
    بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في
    السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية
    أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه
    وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في
    المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
    عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو
    فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن
    لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار
    المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن
    الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد
    الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه
    الدارمي وغيره بإسناد صحيح].


    وأخيرا نذكر بما قاله
    العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي
    البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط
    السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل
    بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك
    بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح
    ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع
    والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه
    الباعث على إنكار البدع والحوادث.


    والله أعلم.


    المفتي: حامد بن عبد
    الله العلي


    دليل اخر
    ...


    تسجيل الحضور في
    المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على
    النبي



    السؤال:

    انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو
    حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء
    الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى
    الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟



    الجواب:

    الحمد لله رب العالمين،
    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
    أما بعد:


    فإنَّ العمل المذكور في
    السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال
    الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه
    وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية
    الحرص على الخير والعبادة.


    ولم يُنقل عن النبي
    -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن
    أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم
    كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.


    وعلى كل حالٍ فإن
    اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-
    أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون
    في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات
    متفرقة.


    ومن زعم أن هذا النوع
    من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من
    الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه
    اليوم.


    وكلا الأمرين باطلٌ
    قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك
    شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.


    وبهذا يتضح أن هذا
    العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه
    وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607)
    والنسائي (1578).


    وقد تكلم كثيرٌ من أهل
    العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ
    السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله
    تعالى-.


    والله الموفق، وصلى
    الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    الشيخ أحمد بن
    عبدالرحمن الرشيد



    سجل حضورك اليومي
    بالصلاة على النبي



    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن
    السحيم


    أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو
    موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    )


    ومنهم من يقول أنها بدعه

    أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً


    الجواب:

    هذا من البدع
    الْمُحدَثَة


    وعليكم السلام ورحمة
    الله وبركاته


    هذا من البدع
    الْمُحدَثَة


    نعم .. لو تم التذكير
    به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي
    صلى الله عليه وسلم فلا بأس


    أما أن يكون بشكل يومي
    ، وسجِّل حضورك


    فهذا لا شك أنه من
    البدع


    والله
    أعلم


    الشيخ عبد الرحمن
    السحيم



    السؤال :

    بسم
    الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو
    الموقع بذكر كفارة المجلس .


    وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
    أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد
    عليه عند دخولهم وخروجهم.


    فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل
    حالة إن أمكن.


    هذا
    وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.


    الجواب
    :


    هذه من البدع المحدَثة
    .


    فتحديد ذِكر مُعيّن
    بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة
    ، خاصة إذا التُزِم به .


    وحقيقة البدع استدراك
    على الشرع .


    ثم إن في البدع سوء أدب
    مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم


    قال الإمام مالك رحمه
    الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه
    وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
    عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً
    .


    وبعض الأعضاء يزعم أن
    فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم
    أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .


    فلم يكونوا يلتزمون
    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو
    انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه
    سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .

    وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

    وابن مسعود رضي الله
    عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ،
    فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...


    فأنكر عليهم - مع أن
    هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء


    وقال لهم : ما هذا الذي
    أراكم تصنعون ؟


    قالوا : يا أبا عبد
    الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح


    قال : فعدوا سيئاتكم !
    فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء
    صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ،
    والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟


    قالوا : والله يا أبا
    عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !


    قال : وكم من مريد
    للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا
    يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن
    سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح
    في البدع والنهي عنها .


    والله تعالى أعلم .


    الشيخ عبد الرحمن
    السحيم



    حكم
    تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على
    النبي



    السؤال:

    انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي"
    بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل
    هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟



    الإجابة:


    الحمد لله والصلاة
    والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:


    فإنه ينبغي التنبيه على
    أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض
    الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على
    هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن
    المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل
    اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها
    على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل
    يحظرها.


    فالواجب أن يحذر المسلم
    أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم
    ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون
    الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من
    الأحاديث.


    فلو فرضنا أن طالبا
    للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى
    الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:


    لك أن تذكر أهل مجلسك
    بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في
    السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية
    أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه
    وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في
    المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
    عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو
    فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن
    لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار
    المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن
    الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد
    الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].


    وأخيرا نذكر بما قاله
    العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي
    البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط
    السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل
    بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك
    بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح
    ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع
    والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه
    الباعث على إنكار البدع والحوادث.


    والله أعلم.


    المفتي: حامد بن عبد
    الله العلي



    افتتاح المنتديات
    بالتهليل والتكبير



    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما
    بعد:


    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله،
    والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى
    المنتدى.


    فما
    الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


    الجواب:


    الحمد
    لله.


    وعليكم السلام ورحمة
    والله وبركاته. وبعد:


    فالذي أراه أن هذا
    العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل
    الله العافية. والله أعلم.


    المجيب د. رياض بن محمد
    المسيميري


    عضو هيئة التدريس
    بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية




    السؤال:

    انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو
    حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء
    الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى
    الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟



    الجواب:

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،
    نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:


    فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول
    الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ
    حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من
    الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير
    والعبادة.


    ولم
    يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها،
    كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا
    العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً
    لنهيه.


    وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على
    النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع
    ليس له أصل في الدين، سواء
    أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن
    كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.


    ومن
    زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن
    يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء
    الذين يقيمونه اليوم.


    وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما
    أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله
    وبشرعه.


    وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر
    منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة
    بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).


    وقد
    تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك
    ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين
    -رحمهما الله تعالى-.


    والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
    أجمعين.


    الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد



    وكـذآ شيـخ اثبـت انهـآ بدع ـه ..
    ĿσŁϊ ρōṗ
    ĿσŁϊ ρōṗ
    مڜڕڣۀ
    مڜڕڣۀ


    عدد المساهمات : 121
    نقاط : 145
    التقييم : 2
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    الموقع : Makkah 78tna
    المزاجطفشاانه >0<

    حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Empty رد: حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار

    مُساهمة من طرف ĿσŁϊ ρōṗ الإثنين أبريل 05, 2010 9:45 am

    تسلميي غدووو ع الموضوع بصرااحة استفدت منوو كتيرر
    أميرة الأحلام
    أميرة الأحلام
    مڜڕڣۀ
    مڜڕڣۀ


    عدد المساهمات : 183
    نقاط : 205
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    الموقع : فلسطين
    المزاجعادي

    حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Empty رد: حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار

    مُساهمة من طرف أميرة الأحلام الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:45 am

    تسلمي على الموضوع النايس استفدت من الموضوع كتير
    رنين الشوق
    رنين الشوق
    ٱڸٳډٱٳږۀ
    ٱڸٳډٱٳږۀ


    عدد المساهمات : 198
    نقاط : 282
    التقييم : 2
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 27
    الموقع : الطائف
    المزاجأكشن

    حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Empty رد: حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار

    مُساهمة من طرف رنين الشوق الأحد أبريل 11, 2010 10:49 am

    مشكور ع الطرح المميز
    تَسلٌمٌي ُيـآشؤٌقًرِ
    تحياتي رنين الشوق
    عجزت انسساك
    عجزت انسساك
    عڞۇ ńĘŵ
    عڞۇ ńĘŵ


    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 22
    التقييم : 1
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    الموقع : الرياض
    المزاجنوم

    حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Empty رد: حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار

    مُساهمة من طرف عجزت انسساك الأحد أبريل 11, 2010 11:18 am

    تسلمي يا الغلاا على موضوعك
    جعلها في يزان حسناتك
    ŠΜõÖõ
    ŠΜõÖõ
    مڜڕڣۀ
    مڜڕڣۀ


    عدد المساهمات : 228
    نقاط : 299
    التقييم : 4
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    المزاجتمااامو

    حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار Empty رد: حكم سجل دخولك بذكر الله..او بالصلاة على النبي..او بنطق الشهادتين والتسبيح والاستغفار

    مُساهمة من طرف ŠΜõÖõ الجمعة مايو 07, 2010 3:57 am

    tslmy 'gdooosh
    almoodoo3 mfyd
    yslmoo ya 3siillZzZ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 11:55 am